السٌرة الذاتٌٌة :
× الاسم / فاطمه سعود آل برشٌٌد.
× طالبة دراسات علٌٌا )ماجستٌر( بجامعة الإمام محمد بن سعود
× تخصص / مناهج وطرق تدرٌٌس المستوى الثالث.
× الدرجة العلمٌٌة / بكالورٌوس تخصص )التارٌٌخ والحضارة الإسلامٌة.(
× جهة التخرج / جامعة الأمٌٌر سلمان بن عبد العزٌز.
× حاصلة على عدد من الشهادات فً الحاسب والدورات خلال المرحلة الجامعٌٌة.
ما هو ملف الانجاز للطالب ؟
هو عبارة عن مجموعة من المهمات والاعمال التً تقوم بها كمتعلم وهو سجل للأعمال الأصٌلة التً جمعتها وانتجتها خلال فترة زمنٌٌة معٌٌنة، وقد اخذ التربوٌٌون هذا المفهوم فً الأصل من مجال دراسة الفنون والعمارة، حٌٌث ان من المعتاد أن ٌقوم الدارسون فً هذه المجلات بجمع انتاجهم فً ملف كبٌٌر ٌحتوي على صور او أعمال أصلٌٌة لإنتاجهم وتخطٌطاتهم فً فترة زمنٌٌة معٌٌنة، او ٌكون ملفا لحفظ مراحل مشروع معٌٌن. وقد أصبح ملف الإنجاز الآن من الوسائل الشائعة فً تقوٌم الطالب فً عملٌٌة التعلم من مرحلة الروضة حتى الدراسات العلٌا، وكذلك المعلم، وعضو هٌٌئة التدرٌٌس بالجامعات، والموظفٌٌن اٌضا.
الهدف منه:
إتاحة الفرصة لدي كمتعلم لتقوٌم أدائأدائً وتقدمً الدراسً والتحصٌ لوالتحصٌلً بصورة تراكمٌٌة تدل على مدى الفهم وتراكم المعرفة لدي، وأرى انه أسلوب مثالً لإثارة النمو لدى المتعلم لأنه ٌوثق جمٌٌع الخطوات والإنجازات فً مجال معٌٌن خلال فترات زمنٌٌة محددة .
محتويات ملف الانجاز :
ü المقدمة.
ü السٌٌرة الذاتٌة.
ü التأملات والوقفات.
ü ورقة علمٌة بعنوان) تقنٌٌات التعلٌٌم( جماعً.
ü تقرٌٌر عن التصمٌٌم التعل مً.
ü تصمٌٌم تعل مٌٌة شخصٌة . فردي
ü قراءات تحل لٌٌة فً المواضٌٌع التالٌة) التعلم المنتشر -U
Emerging Learning تقنٌٌات التعلٌٌم الصاعدة -Learni
. فردي . Tearning Technologies)
لماذا قمت بعمل ملف الانجاز ؟ و ماذا ٌتضمن؟
قمت بعمل ملف الانجاز لأرى مدى تقدمً العلمً، وقد تضمن ملفً الخاص التكالٌٌف التً قمت بها على مدار الفصل الدراسً من أعمال جماعٌٌة وأعمال فردٌٌة والتأملات الذاتٌٌة وبٌئة تعلٌ مٌٌة شخصٌٌة ومشاركاتومشاركاتً عبر أدوات التواصل الاجتماعً و اٌ ض ا سٌ رتً الذاتٌٌة وغٌٌرها .
المقدمة :
بسم الله الرحمن الرحٌم و به نستعٌٌن والصلاة والسلام على اشرف المرسلٌن سٌٌدنا محمد صلى الله علٌٌه وسلم نبً الهدى المصطفى والهادي للحق ومعلمنا ومرشدنا للعلم و الكتاب الحكٌٌم .
التـأملات:

ٌداعب كل منا حلم و أمنٌٌة .. ٌتلهف لتحقٌٌقها وٌٌشعر بالرغبة الملحة بداخله لبذل الجهد للوصول لها ... وهذا ما كان معً نحو اكمال الدراسات العلٌٌا .. والحصول على درجة الماجستٌٌر ... تعددت الفرص وحالت بٌٌنها الظروف .... وبحمد الله وتوفٌٌقه ... تٌٌسرت أموري ..و أعود بحب لمقاعد الدراسة .. كطالبة .. تشعر بمتعة التعلم والبحث .. وأسأل الله عز وجل التوفٌق والنجاح فً الدارٌٌن ... وأن أحقق أمنٌٌة والداي أطال الله فً عمرهما _ والتً طالما كانا تمنٌٌان بان أكمل دراساتً العلٌٌا ..... سأنقل تأملاتً و انطباعاتً... لأقٌٌس من خلالها مدى تطوري وتقدموتقدمً فً مقرر )تقنٌات التعلٌم( فً المحاضرة الأولى كنت لا أعرف إلا الشًًء ال سٌٌر والذي لم تتوسع دراستً الجامعٌٌة فٌٌه لأنها لم تكن فً تخصصً ولكن ومن أول محاضرة لها بدت تتجلً أمام ناظري الفكرة العامة لذك المقرر ثم بعدها ففً المحاضرات التالٌٌة أصبحت أكثر إدراكا ووعٌٌا ما مفهومه؟ مراحله التارٌ خٌٌة ؟
وٌتعلق بالتقنٌٌات فً مجال التعلٌٌم وما ٌخص المناهج وطرق التدرٌٌس بشكل خاص وبعد دراسة المقرر أصبح الفرق واضحا بٌن ماكنت علٌ ه قبل دراسته من الرؤٌة والتصور والإدراك لما ٌهدف له هذا المقرر.
بداٌ ة من المفهوم ومراحله التار خٌ ة أهم ته مكوناته علاقته بالمفاهٌم الأخرى
)الوسائل التعل مٌٌة- تقنٌٌة المعلومات – التصمٌٌم التعلٌ مً ( والمعوقات فً توظٌٌف التقنٌ ات ففً التعلٌٌم . ثم التصمٌٌم التعل مً مفهومه ، الأسس النظرٌٌة ، الأهمٌٌة ، الخطوات والمراحل ،النماذج وخصائص النموذج ثم التعلم الالكترونالالكترونً مفهومه ، أهدافه، أهمٌته، بٌٌئاته ومفهومها وخصائصها والتحدٌٌات التً تواجه تطبٌق كل منها ثم التعلٌٌم المتنقل مفهومه، خصائصه، معاٌٌرٌر تصمٌم بٌٌئاته وأهمٌة توظٌٌفها وتطبٌٌقات الأجهزة المتنقلة والتجارب العالمٌٌة والتحدٌٌات التً تواجه تطبٌٌق التعلم المتنقل ثم استراتٌ جٌٌات التدرٌٌس الحدٌٌثة ففً التعلٌٌم )الصف المقلوب : مفهومه ،أهمٌته، معاٌ ٌر تصمٌمه، أدواته، إدارته، آلٌٌة التقوٌم فٌٌه. ثم التقنٌات التعلٌٌم التفاعلٌٌة )تقنٌٌة الواقع المعزز: المفهوم والخصائص والأهمٌٌة والتطبٌٌقات والتحدٌٌات التالتً تواجه توظٌٌف تلك التقنٌة فً التعلٌٌم والاقتراحات للاستفادة من توظٌٌفها فً التعلٌم .
وقد زادنا ف ها تفاعلا ونفعا أنه فً كل محاضرة ، وقد كان لتوجٌ ه أستاذة المقرر الدكتورة /خلود العت بالعتٌبً . حفظها الله ورعاها. الأثر الكبٌٌر فً إثراء تلك المادة بمداخلاتها وتوجٌهاتها إرشاداتها ونصحها والتً ساهمت بشخصٌٌتها المتألقة أن تزٌٌل من دواخلنا رهبة تلك المادة والتً تعتبر مثلا وقدوة رائعة للأستاذة المثالٌٌة ، فهً لا تبخل بعلمها ولا تتوانى عن تقدٌٌم كل ما لدٌٌها من علم لطالباتها بشتى الطرق والوسائل . نسأل الله لها الأجر والثواب وسعادة لا تشقى بعدها أبدا. وفً نهاٌٌة المقرر . أصبحت أرى الفرق بٌٌن ماكنت علٌٌه قبل دراسة هذا المقرر وبعد الدراسة فقد تكونت لدي صورة جٌٌدة عن ما عنٌٌعنٌهٌه مقرر) تقنٌات التعلٌم ( وهذا لا عنًٌعنً أننأننً قد أحطت بجمٌٌع الجوانب له فعلمه بحر واسع ومهما بذلنا فً طلب العلم ومهما بلغنا فلن نصل إلى درجة الكمال لذلك علٌٌنا أن لا نتوقف عند حد معٌٌن فكل ٌوم ٌمر ٌتطور فٌٌه العلم وبشكل مستمر ٌفرض علٌنا مواكبته ومساٌٌرته أختم كلماتً بأجل الشكر العرفان لأستاذتً الغالٌٌة /خلود العتيبي ونفع الله بعلمها وحفظها من كل مكروه .و الحمد لله رب العالمٌٌن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق