ورقة علمية بعنوان (تقنيات التعليم )
أهداف
ومحاور الورقة :
- بعد الانتهاء من عرض الورقة يتوقع من القارئ تحقيق الأهداف التالية :-التعرف على معنى تكنولوجيا
- -وصف مراحل تطور مفهوم التقنيات التعليمية
- -التعرف على مكونات تقنيات التعليم
- -استشعار أهمية تقنيات التعليم من خلال التعرف على دورها وأهميتها
- -التفريق بين المفاهيم ذات العلاقة بمفهوم تقنيات التعليم مثل : ( الوسائل التعليمية , وتقنية المعلومات , والتصميم التعليمي )
- -وصف معوقات توظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية
تمهيد :
ارتبط
مفهوم التعليم الحديث بتقنيات التعليم , وبات من الضروري أن يكون لدى المعلم المام
تام بكل مستحدثات التقنية , وكيفية توظيفها في العملية التعليمية , لما لها من دور
كبير في تفعيل الحصة واستثارة نشاط وتفكير الطالب , والقضاء على الملل , وشهد
العالم ثورة كبيرة في هذا المجال , وبدأت المؤسسات التعليمية تبحث عن الأكفأ في
تقديم هذه الخدمات التكنولوجية .
ورغم اتساع مفهوم تقنيات التعليم الا ان الكثيرين من العاملين في مجال التربية يربطون هذا المصطلح بالوسائل التعليمية سواء كانت البصرية أو السمعية أو وسائل الاتصال المختلفة , لذلك اتجهت الكثير من الدراسات الأجنبية ثم العربية الى شرح مفهوم التقنيات وتحديد مجالاتها المختلفة , ومن ثم توضيح الفرق بينها وبين بعض المفاهيم المرتبطة بها , وقد تتبعت دراسات كثيرة مراحل تطور هذه التقنيات حتى وصلت الى مفهومها الأخير الذي أقرته الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا .. وأصبح علماً مستقلاً بذاته له وبدأ تتشكل معالمه كاملة ويتّخذ له مساراً خاصاً .
وسنحاول في هذه الورقة توضيح اللبس وتتبع أغلب ما كتب في هذا المجال , والله ولي التوفيق .
ورغم اتساع مفهوم تقنيات التعليم الا ان الكثيرين من العاملين في مجال التربية يربطون هذا المصطلح بالوسائل التعليمية سواء كانت البصرية أو السمعية أو وسائل الاتصال المختلفة , لذلك اتجهت الكثير من الدراسات الأجنبية ثم العربية الى شرح مفهوم التقنيات وتحديد مجالاتها المختلفة , ومن ثم توضيح الفرق بينها وبين بعض المفاهيم المرتبطة بها , وقد تتبعت دراسات كثيرة مراحل تطور هذه التقنيات حتى وصلت الى مفهومها الأخير الذي أقرته الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا .. وأصبح علماً مستقلاً بذاته له وبدأ تتشكل معالمه كاملة ويتّخذ له مساراً خاصاً .
وسنحاول في هذه الورقة توضيح اللبس وتتبع أغلب ما كتب في هذا المجال , والله ولي التوفيق .
مفهوم تقنيات التعليم :
المعنى اللغوي لكلمة تكنولوجيا : يذكر "ستلر " ( 1990) أن كلمة تكنولوجيا مأخوذة من الأصل اللاتيني (Textere ) وتعني ينشئ أو ينسج , وتشير إلى تطبيق المعرفة العملية , وقد انتقلت من أصلها اللاتيني إلى اللغة الفرنسية في صورة معدلة ( Technique ) ثم انتقلت الى اللغة الإنجليزية وأصبحت ( Technology ) والتي تُرجمت الى العربية " تكنولوجيا " . (محمود،2008،15)
ويذكر(طه،18,2011) أن أصل الكلمة غير عربي فيعتقد البعض أنها يونانية ومكونة من شقين هما (Techno )و ( Logy ) فالأولى تعني المهارة والأخرى تعني علم أي ( علم المهارة ) .
ويذكر (الحيلة,21,2011) بأن القواميس الإنجليزية تفيد بأن معنى التكنولوجيا : المعالجة النظامية للفن , أو جميع الوسائل التي تستخدم لإنتاج الأشياء الضرورية لراحة الإنسان واستمرارية وجوده , وهي طريقة فنية لآداء أو إنجاز أغراض عملية , ولقد ارتبط مفهوم التكنولوجيا بالصناعات لمدة تربو على قرن ونصف قبل أن يدخل المفهوم عالم التربية .
وهناك ثلاث معانِ للتكنولوجيا
المعنى اللغوي لكلمة تكنولوجيا : يذكر "ستلر " ( 1990) أن كلمة تكنولوجيا مأخوذة من الأصل اللاتيني (Textere ) وتعني ينشئ أو ينسج , وتشير إلى تطبيق المعرفة العملية , وقد انتقلت من أصلها اللاتيني إلى اللغة الفرنسية في صورة معدلة ( Technique ) ثم انتقلت الى اللغة الإنجليزية وأصبحت ( Technology ) والتي تُرجمت الى العربية " تكنولوجيا " . (محمود،2008،15)
ويذكر(طه،18,2011) أن أصل الكلمة غير عربي فيعتقد البعض أنها يونانية ومكونة من شقين هما (Techno )و ( Logy ) فالأولى تعني المهارة والأخرى تعني علم أي ( علم المهارة ) .
ويذكر (الحيلة,21,2011) بأن القواميس الإنجليزية تفيد بأن معنى التكنولوجيا : المعالجة النظامية للفن , أو جميع الوسائل التي تستخدم لإنتاج الأشياء الضرورية لراحة الإنسان واستمرارية وجوده , وهي طريقة فنية لآداء أو إنجاز أغراض عملية , ولقد ارتبط مفهوم التكنولوجيا بالصناعات لمدة تربو على قرن ونصف قبل أن يدخل المفهوم عالم التربية .
وهناك ثلاث معانِ للتكنولوجيا
تطور مفهوم تقنيات التعليم :ذكر (سلامة,17,2006)
أن مفهوم تكنولوجيا ارتبط بالصناعات لمدة تنيف عن القرن والنصف قبل أن يدخل
المفهوم عالم التربية والتعليم وما إن دخلت التكنولوجيا مجال التربية والتعليم حتى
ارتبطت بمفهوم استخدام الآلات والأدوات في التعليم , وضمن هذا المفهوم فإن
تكنولوجيا التعليم تؤكد على أهمية معينات التدريس مثل : أجهزة العرض والتسجيل
والتحاكي والتلفزيون وآلات التدريس وغيرها من الأجهزة والأدوات التي صممت خصيصا
لهدف الإعانة في التدريس أو ما استعير من ميدان الصناعات البحتة ’ وهذا ما يطلق
عليه المصطلح ( Hardware ) الذي يتمثل في
تطبيق مبادئ الهندسة في صنع أدوات التدريس .
ويذكر (طه,25,2011) بأن جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بتتبع مصطلح تكنولجيا التعليم والذي سبقته عدة مصطلحات تتعلق بالوسائل التعليمية
ويذكر (طه,25,2011) بأن جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بتتبع مصطلح تكنولجيا التعليم والذي سبقته عدة مصطلحات تتعلق بالوسائل التعليمية
w المرحلة الأولى : ( مفهوم المنتجات الوسائل والأجهزة التعليمية )
- حركة التعليم البصري : Visual Instruction وكانت بداية تكنولوجيا التعليم وكان المفهوم قائم على استخدام المواد البصرية في التعليم بهدف تحويل المفاهيم المجردة إلى أشياء ملموسة وأكدت هذه الحركة على أهمية جعل الوسائل البصرية عنصراً من عناصر المنهج ولكن تم استخدام هذه الوسائل كمعينات تدريس .(سالم,284,2010)
ويذكر(الحيلة,29,2008) نقلاً عن (غزاوي,1987) ان من نقاط الضعف في حركة التعليم البصري مايأتي :
- تركيزها على الوسائل البصرية ذاتها وتركزيها بشكل ثانوي على تصميم المواد التعليمية وتطويريها وإنتاجها
- عد المواد التعليمية وسائل معينة يستعملها المعلم متى شاء ولا يراها جزءاً من طريقة التعليم فهي أشياء كمالية وثانوية
- عدّها وسائل إيضاح , أي يمكن الاستعانة بها لتوضيح شيء غامض والاستغناء عنها إذا كان الشيء واضحاً بطبيعته , ومع ابتكار التسجيلات الصوتية والأفلام المتحركة الناطقة اتسعت حركة التعليم البصري لتشمل الصوت .
- حركة التعليم السمعي البصري : Visual Instruction Audio –
( سالم,285,2010) مع تطور العلوم تم الاهتمام بحاسة السمع ونتج عن ذلك إضافة عنصر الى الأجهزة فظهرت الأفلام المتحركة والناطقة وشرائط الفيديو .
وقد أشار (الحيلة,30,2008) على ان هذه المرحلة أضافت عنصر السمع الى التعليم البصري فإنها لم تصف الكثير من ناحية ادراك هذا المفهوم فقد حافظت على التدريج النسبي من المحسوس إلى المجرد وعلى التصنيف بدلا من وضع قوائم للمواد التعليمية ووضع "إدجار ديل" هذه المفاهيم في شكل محسوس في مخروط الخبرة , حيث كان اول ناطق باسم مجال الوسائل السمعية البصرية .
جوانب الضعف في هذه الحركة :
- استمرت كما كانت عليه في المرحلة السابقة فاهتمت بشكل أكبر بالمواد التطبيقية بدلاً من عملية انتاجها وتطويرها
- استمرت في النظر للمواد السمعية البصرية كمعينات لمساعدة المعلمين في تعليمهم
- مفهوم الاتصال : Communication Concept (الحيلة,31,2008) الاتصال هو العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حيث تصبح عامة ومتوافرة وهي عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين عناصر المُرسِل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية , وبذلك اصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة كما كان من قبل , وقد أحدث مفهوم الاتصال للتقنيات التعليمية تغييراً في الإطار النظري لهذا المجال , وبدلا من التركيز على الأشياء المتوافرة في المجال ركزت على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المرسل سواء كان المعلم أو بعض المواد والأجهزة الى المستقبل ( المتعلم ) , كما ان مفهوم الاتصال اضاف مفهوم استخدام
- النماذج الديناميكية المتحركة التي اوجدتها نظرية الاتصال مثال : نموذج بارلو الذي يتكون من العناصر التالية :
مصدر ، رسالة , قناة , مستقبل
ونموذج ويفر وشانون الذي اصبح اساسا لأي نموذج اتصال :
حركة العلوم السلوكية
Behavioral Sciences
(الحيلة,37,2008) يعد علم السلوك خاصة نظريات التعلم بمثابة الأساس العلمي الرئيس
الذي نستمد منه التطبيقات العملية للتقنيات التعليمية , التي هي عبارة عن تطبيق
التقنيات السلوكية في العمليات المنهجية ( الإنتاج النظامي ) لتحقيق انماط محددة
من السلوك اللازمة لأغراض التعليم. ويذكر(سالم,286,2010) بأنه كان للعلوم السلوكية
تأثير على تكنولوجيا التعليم وبدأ ذلك واضحا بنظرية سكنر Skinner للتعزيز الفوري
وتطبيقاتها في التعليم المبرمج في بداية الستينات وأدت الى نمو تطور
تكنولوجيا التعليم من حيث :
üالتحول من التركيز على المثير المتمثل في الرسالة الى التركيز على سلوك المتعلم
üالتحول من استخدام الآلة اثناء التدريس الى استخدامها في تعزيز سلوك المتعلم المرغوب فيه
ü تقويم المتعلم بناءاً على مايحققه من أهداف سلوكية .
ويوضح(هنداوي,ابراهيم,محمود,27,2009) العلاقة بين فكرة التعليم المبرمج ومجال تقنيات التعليم في أن الإطار النظري للإتصال السمعي والبصري في مجال تكنولوجيا التعليم يؤكد بشدة على الرسالة Massage أو المؤثر Stimuli المنقولة للمتعلم , وهناك حقيقة ان استجابة المتعلم Leaner Response يقابلها رد فعل للمعلم .
w المرحلة الثانية : ( مفهوم العمليات )
- أسلوب النظم System Concept (سالم,286,2010) في بداية السبعينات
بدأ الإتجاه الحديث لتعريف تكنولوجيا التعليم على أنها اسلوب منظم , فأصبح يُنظر الى تكنولوجيا التعليم كأسلوب نظم في تصميم النظام التعليمي وتنفيذه وتقويمه وتطويره بغرض تحسينه وبدأت النظرة إلى مدخل النظم من مفهوم العمليات (Process ) بدلاً من مفهوم المنتجات ( Products ) فتمّ التأكيد على أن تكنولوجيا التعليم عبارة عن عملية وليست أدوات ووسائل وأصبحت النظرة إلى تكنولوجيا التعليم بأنه منظومة كمنظومة التعليم وعرفت أنها طريقة نظامية لـ ( تصميم و تنفيذ وتقويم العملية التعليمية )
ويذكر (الحيلة,32,2008) بأن تعريف النظام مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة , التي تعمل معاً لتحقيق هدف معين , وتكن أهمية النظام في الآتي (جمعية الإتصالات التربوية والتكنولوجيا AETC 1992
- مكونات النظام
- تداخل هذه المكونات مع بعضها
- الزيادة في كفاءة النظام
ويضيف (ص 32 ) تكنولوجيا التعليم هي أكثر من مجموع أجزائها , وإذا ماتم جمع جميع الوظائف والمصادر في العملية النظامية فسنحصل على شئ جديد ومختلف أكثر من المتوقع من هذه العناصر إذا ماتمّ معالجتها بشكل منفصل ويشار الى هذه الظاهرة بالتكامل , ويضيف " لقد نقلت حركة التطوير التعليمي منحى النظم لتصميم التعليم خطوة إضافية وذلك عن طريق جمع هذه المفاهيم مع تلك المفاهيم من العلوم السلوكية لبناء مدخل رسمي يعد التعليم تقنية تم تطويرها ضمن تكنولوجيا التعليم .
üالتحول من التركيز على المثير المتمثل في الرسالة الى التركيز على سلوك المتعلم
üالتحول من استخدام الآلة اثناء التدريس الى استخدامها في تعزيز سلوك المتعلم المرغوب فيه
ü تقويم المتعلم بناءاً على مايحققه من أهداف سلوكية .
ويوضح(هنداوي,ابراهيم,محمود,27,2009) العلاقة بين فكرة التعليم المبرمج ومجال تقنيات التعليم في أن الإطار النظري للإتصال السمعي والبصري في مجال تكنولوجيا التعليم يؤكد بشدة على الرسالة Massage أو المؤثر Stimuli المنقولة للمتعلم , وهناك حقيقة ان استجابة المتعلم Leaner Response يقابلها رد فعل للمعلم .
w المرحلة الثانية : ( مفهوم العمليات )
- أسلوب النظم System Concept (سالم,286,2010) في بداية السبعينات
بدأ الإتجاه الحديث لتعريف تكنولوجيا التعليم على أنها اسلوب منظم , فأصبح يُنظر الى تكنولوجيا التعليم كأسلوب نظم في تصميم النظام التعليمي وتنفيذه وتقويمه وتطويره بغرض تحسينه وبدأت النظرة إلى مدخل النظم من مفهوم العمليات (Process ) بدلاً من مفهوم المنتجات ( Products ) فتمّ التأكيد على أن تكنولوجيا التعليم عبارة عن عملية وليست أدوات ووسائل وأصبحت النظرة إلى تكنولوجيا التعليم بأنه منظومة كمنظومة التعليم وعرفت أنها طريقة نظامية لـ ( تصميم و تنفيذ وتقويم العملية التعليمية )
ويذكر (الحيلة,32,2008) بأن تعريف النظام مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة , التي تعمل معاً لتحقيق هدف معين , وتكن أهمية النظام في الآتي (جمعية الإتصالات التربوية والتكنولوجيا AETC 1992
- مكونات النظام
- تداخل هذه المكونات مع بعضها
- الزيادة في كفاءة النظام
ويضيف (ص 32 ) تكنولوجيا التعليم هي أكثر من مجموع أجزائها , وإذا ماتم جمع جميع الوظائف والمصادر في العملية النظامية فسنحصل على شئ جديد ومختلف أكثر من المتوقع من هذه العناصر إذا ماتمّ معالجتها بشكل منفصل ويشار الى هذه الظاهرة بالتكامل , ويضيف " لقد نقلت حركة التطوير التعليمي منحى النظم لتصميم التعليم خطوة إضافية وذلك عن طريق جمع هذه المفاهيم مع تلك المفاهيم من العلوم السلوكية لبناء مدخل رسمي يعد التعليم تقنية تم تطويرها ضمن تكنولوجيا التعليم .
تصميم التعليم Instructional
Design (سالم,286,2008) مع استخدام الأجهزة السمعية
البصرية في العملية التعليمية مثل أجهزة الفيديو كانت هناك الحاجة إلى إعداد برامج
تعليمية لاستخدامها مع هذه الأجهزة فظهر ما يسمى بالمواد التعليمية التي تحمل
وتخزن المحتوى التعليمي كشرائط الفيديو والأفلام وسميت عملية إعداد هذه المواد
باسم تصميم التعليم ويعتبر محوراً رئيسياً لمجال تكنولوجيا التعليم .
ويذكر (مندور,73,2006) بأن التصميم التعليمي يعد محورا رئيسيا لمجال تكنولوجيا التعليم حيث يبدأ التصميم التعليمي بالاهتمام بتحديد السلوك المدخلي للمتعلم , وتحديد خصائص المتعلمين وتحديد الأهداف التعليمية وتحليل المحتوى .. الخ , والبدء في تبني مفاهيم جديدة مثل إعداد برامج ومواد تعليمية لا تعتمد على استخدام أجهزة لعرضها , إذ يقوم فريق متكامل بعملية الإنتاج من كتابة المادة العملية ثم تحويلها إلى سيناريو أو نص تعليمي إلى عملية التصوير وتسجيل الصوت والمؤثرات الصوتية
عيوب هذه المرحلة
مازال المعلم هو المسيطر على إنتاج البرامج وتقديمها .
w المرحلة الثالثة : ( المفهوم الشامل لتقنيات التعليم )
تعرف الرابطة الأمريكية للإتصالات التربوية والتكنولوجيا ( AECT ) تكنولوجيا التعليم بأنها : علم يبحث في النظرية والتطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر وتطويرها وإستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم . (سالم,289,2010)
ويذكر (مندور,73,2006) بأن التصميم التعليمي يعد محورا رئيسيا لمجال تكنولوجيا التعليم حيث يبدأ التصميم التعليمي بالاهتمام بتحديد السلوك المدخلي للمتعلم , وتحديد خصائص المتعلمين وتحديد الأهداف التعليمية وتحليل المحتوى .. الخ , والبدء في تبني مفاهيم جديدة مثل إعداد برامج ومواد تعليمية لا تعتمد على استخدام أجهزة لعرضها , إذ يقوم فريق متكامل بعملية الإنتاج من كتابة المادة العملية ثم تحويلها إلى سيناريو أو نص تعليمي إلى عملية التصوير وتسجيل الصوت والمؤثرات الصوتية
عيوب هذه المرحلة
مازال المعلم هو المسيطر على إنتاج البرامج وتقديمها .
w المرحلة الثالثة : ( المفهوم الشامل لتقنيات التعليم )
تعرف الرابطة الأمريكية للإتصالات التربوية والتكنولوجيا ( AECT ) تكنولوجيا التعليم بأنها : علم يبحث في النظرية والتطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر وتطويرها وإستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم . (سالم,289,2010)
تعريفات أجنبية :
1/ تعريف تشارلز هوبان : هي عبارة عن تنظيم متكامل يضم الإنسان , الآلة , الأفكار والآراء , أساليب العمل , والإارة بحيث تعمل داخل إطار واحد .(الطوبجي,35) كما ذكر (سلامة,2006،15)
2/ عرّفت الجمعية الأمريكية تكنولوجيا التعليم بأنه عبارة عن "طريقة منظمة لتصميم وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية وفقاً لأهداف محددة نابعة من نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفة وتستخدم كافة الموارد المتاحة البشرية وغير البشرية من أجل الوصول إلى تعليم فعال ومؤثر . (الخطيب ,2013،11)
3/ يتفق "فن" مع "ستلر" في أن التكنولوجيا في التعليم تشير إلى الأجهزة والعمليات والنظم والإدارة وآليات التحكم البشرية وغير البشرية , إنها الطريقة التي تبحث في المشكلات وتسعى إلى حلول ثم تدريس إمكانية تطبيق تلك الحلول . محمود(18,2008)
تعريفات عربية :
1/ عبارة عن فكرة أو برنامج أو منتج يأتي في صورة نظام متكامل أو في نظام فرعي لنظام آخر متكامل ويستلزم بالضرورة سلوكيات غير مألوفة وغير منتشرة من حيث المستفيدين من هذه الفكرة أو هذا المنتج أو من هذا البرنامج .(عبدالمنعم ,1997) كما ذكرت ذلك (العمري ,160,2014)
2/ منظومة العمليات المتكاملة التي تشتمل على التخطيط لتحديد المشكلات المطروحة في المواقف التعليمية وتصميم حلول مناسبة لحلها وإنتاج المواد التعليمية واستخدامها في تنفيذ هذه الحلول ومتابعة المستجدات بهدف تقويمها والتحكم فيها لتحقيق الأهداف المطلوبة بدرجة عالية من الكفاءة والإتقان وذلك من خلال استخدام العناصر الأتية : الأشخاص وأساليب العمل والأفكار والأدوات والتنظيمات.(مندور,77,2006)
يشمل مفهوم تقنيات التعليم الحديث على الآتي :
- أدوات ووسائل مادية تستخدم لنقل المعلومات
- طريقة نظامية في التخطيط والتنفيذ والتقويم لعمليتي التعليم والتعلم
- في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على البحوث في تعلم الإنسان وتواصله
- تستخدم جميع المصادر المتاحة البشرية وغير البشرية
- الهدف الرئيسي إحداث تعليم فعال( الحيلة,43,2008)
التطورات في هذه المرحلة :
ü تغيرت النظرة من كون تقنيات التعليم عبارة عن أجهزة إلى دخول الإنسان كعنصر مهم بها
ü تأثر مفهوم تقنيات التعليم في هذه المرحلة بنظريات التعلم والتعليم التربوية مما كان له دور في ظهور استراتيجيات التعليم المختلفة
ü أصبح علم تقنيات التعليم مستقل يبنى على أسس علمية وله أدواته وطرق تقويمه المختلفة
ü تعددت مجالات تقنيات التعليم في هذه المرحلة
ü أصبح التقويم أحد اركانها
ü تسير وفق أهداف وخطط مدروسة وتستخدم جميع العناصر التي تؤدي لتحقيق تعليم فاعل ذو كفاءة
ü استفادت هذه المرحلة كثيراً من تطور مفهوم النظم والنظرة السلوكية
التعريف الإجرائي للباحثات : ( عملية منظمة تسير وفق خطط أُخضعت لأهداف تربوية تحقق تعليماً ذو كفاءة من خلال استخدام ما يمكن استخدامه من عناصر تخدم العملية التعليمة )
اسئلة
مناقشة (1) :
1/ تعاني بعض المدارس في وقتنا الحاضر ( التطور التقني والمعلوماتي ) من انتشار الأمية في استخدام الحاسوب , وادخال التقنية وتوظيفها بشكل مناسب في العملية التعليمية , كيف نستطيع معالجة هذه المشكلة .
اقترحي حلاً . " مهارة حل المشكلات .
1/ تعاني بعض المدارس في وقتنا الحاضر ( التطور التقني والمعلوماتي ) من انتشار الأمية في استخدام الحاسوب , وادخال التقنية وتوظيفها بشكل مناسب في العملية التعليمية , كيف نستطيع معالجة هذه المشكلة .
اقترحي حلاً . " مهارة حل المشكلات .
مكونات
مجال تقنيات التعليم :
ذكر(سالم,2010, 301)انه نتيجة لتعدد وكثرة التعريفات لتكنولوجيا التعليم كان هناك صعوبه في تحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم ووضع حدود له , وعدم تداخله مع مجالات اخرى , ولذلك كانت هناك محاولات عديدة لتحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم ونحاول ان نقدم تصورين منهما :
ذكر(سالم,2010, 301)انه نتيجة لتعدد وكثرة التعريفات لتكنولوجيا التعليم كان هناك صعوبه في تحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم ووضع حدود له , وعدم تداخله مع مجالات اخرى , ولذلك كانت هناك محاولات عديدة لتحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم ونحاول ان نقدم تصورين منهما :
التصور الاول
تصور رابطة الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية (AECT) عام 1979 لتكنولوجيا التعليم , ينظر هذا التصور الى تكنولوجيا
التعليم على انه ثلاثة اجزاء رئيسية مترابطة ومتكاملة ولايمكن فصلها وهي :
تقنيات
التعليم كمجال :
يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من
ثمان مكونات هي مكونات التعليم بينها علاقة تكامل وتفاعل وتأثير وتاثر
3 الاجهزة
التعليمية :
ادوات تستخدم لعرض ونقل المحتوى
التعليمي المخزون على بعض المواد التعليمية مثل جهاز العرض العلوي , وجهاز
الكمبيوتر .
وتضيف الباحثات : وهناك الكاميرا الوثائقية وظهر مؤخرا البروجكتور التفاعلي والسبورة التفاعلية بأنواعها وجهاز عرض الشفافيات والسكانر ’ اضافة الى عالم آبل من الآيباد والآيبود وبعض أجهزة الكف مثل الحاسبات الرقمية وغيرها .
وتضيف الباحثات : وهناك الكاميرا الوثائقية وظهر مؤخرا البروجكتور التفاعلي والسبورة التفاعلية بأنواعها وجهاز عرض الشفافيات والسكانر ’ اضافة الى عالم آبل من الآيباد والآيبود وبعض أجهزة الكف مثل الحاسبات الرقمية وغيرها .
3المواد
التعليمية :ادوات تحمل وتخزن المحتوى العلمي لنقله الى المتعلمين بواسطة اجهزة او
بدون اجهزة مثل الفلاشات
3القوى
البشرية :
الافراد
الذين يقومون بتصميم وانتاج المواد التعليمية وتنظيم واستخدام الاجهزة والمواد
التعليمية مثل المعلم والطالب وأمين مصادر التعلم .
3الاستراتيجيات
التعليمية :
استراتيجيات
التدريس الحديثة التي بنيت وفق نظريات التربية ومن أمثلتها التعلم التعاوني
والتعلم المبنى على ابحاث الدماغ والتعليم المتمايز والتعلم النشط وغيرها
3النظرية
و البحث:
مجموعة
الاسس و المبادئ النظرية التي تتعلق بالتعلم من خلال المواد التعليمية وكيفية
اعدادها وتقويمها مثل نظرية الاتصال ونظرية المنظمات التمهيدية.
3التصميم
:
عملية
تحديد مواصفات وخصائص المواد او الاجهزة التعليمية الجديدة الضرورية لعملية
الانتاج ومنها :
- تحديد مواصفات برمجية تعليمية
- تحديد طرق عرض محتوى تعليمي على برمجية الكترونية
- تحديد مواصفات برمجية تعليمية
- تحديد طرق عرض محتوى تعليمي على برمجية الكترونية
3الانتاج
:
عملية
ترجمة مواصفات وخصائص التصميم الى مواد تعليمية او اجهزة جديدة فعلية ومنها
- انتاج درس على شريط فيديو
- انتاج وحدة تعليمية عن طريق مواقع الويب بطريقة علمية صحيحة وفق اسس تصميم البرامج التعليمية والاستفادة مما تقدمه شبكة الإنترنت او من برامج التصميم التي تعتمد على أحدث البرامج في تصميم البرمجيات أو الكتب الإلكترونية أو تصميم موقع الكتروني على الويب .
- انتاج درس على شريط فيديو
- انتاج وحدة تعليمية عن طريق مواقع الويب بطريقة علمية صحيحة وفق اسس تصميم البرامج التعليمية والاستفادة مما تقدمه شبكة الإنترنت او من برامج التصميم التي تعتمد على أحدث البرامج في تصميم البرمجيات أو الكتب الإلكترونية أو تصميم موقع الكتروني على الويب .
3التقويم
:
عملية
تحديد مدى تحقق الاهداف التعليمية وتحديد كفاءة الاستراتيجيات بما تتضمنه من اجهزة
ومواد تعليمية وقوى بشرية مثل :
- بناء الاختبارات الموضوعية
- بناء مقاييس الاتجاهات
- تجديد كم و نوع الاهداف التعليمية التي تم تحقيقها
- تصميم بطاقات الملاحظة
- بناء الاختبارات الموضوعية
- بناء مقاييس الاتجاهات
- تجديد كم و نوع الاهداف التعليمية التي تم تحقيقها
- تصميم بطاقات الملاحظة
!تقنيات التعليم
كعملية :
تكنولوجيا التعليم كعملية هي مخطط
منهجي للاستخدام المنظم للمكونات الثمانية للمجال بحيث ينتج عن ذلك بيئة تعليمية
صالحة لتحقيق تعليم اكثر فعالية وكفاءة .
!تقنيات
التعليم كمهنة :
اعتبار
تكنولوجيا التعليم مجال له مجموعة مكونات ولكل مكون مجموعة من الانشطة المختلفة
يتطلب توفير اشخاص ذوي مهارات عالية وخلفية نظرية لآداء هذه الأنشطة ومن هؤلاء
الافراد المصمم التعليمي والمبرمج التعليمي واخصائي تكنولوجيا التعليم .
التصور
الثاني تصور جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في الولايات
المتحدة الامريكية (AECT)
عام 1994 لتكنولوجيا التعليم :
اسئلة مناقشة ( 2 ) :
وظّفي أحد مستحدثات ( تقنيات التعليم ) في رفع مستوى جودة الخط عند طالبات الصف الرابع الابتدائي .
( أصالة ) تفكير إبداعي
وظّفي أحد مستحدثات ( تقنيات التعليم ) في رفع مستوى جودة الخط عند طالبات الصف الرابع الابتدائي .
( أصالة ) تفكير إبداعي
علاقة
مفهوم تقنيات التعليم بالمفاهيم الأخرى :
فيما يلي توضيح للعلاقة بين مفهوم
تكنولوجيا التعليم وبعض المفاهيم ذات العلاقة :
vعلاقة
مفهوم الوسائل التعليمية بمفهوم تقنيات التعليم :
الوسائل التعليمة هي:
- كل ما يستخدم داخل المواقف التعليمية لتسهيل حدوث التعلم
- مصادر تعلم لنقل المعلومات إلى المتعلمين بهدف إحداث التعلم داخل مواقف الاتصال التعليمي . (سرايا ، 2008،29) .
- كل ما يستخدم داخل المواقف التعليمية لتسهيل حدوث التعلم
- مصادر تعلم لنقل المعلومات إلى المتعلمين بهدف إحداث التعلم داخل مواقف الاتصال التعليمي . (سرايا ، 2008،29) .
ويعرفها (عبد المنعم, 39,1998)
بأنها: "أدوات ترميز الرسالة وحواملها ونواقلها والتي يمكن استخدامها من قبل
المعلم أو المتعلم أو الاثنين معاً داخل مواقف وبيئات الاتصال التعليمية أو خارجها
لتوفير الخبر ات المباشرة والبديلة لإحداث
التعلم المنشود "من خلال تلك التعريفات يتبين لنا إن الوسائل التعليمية عبارة
عن أدوات وتجهيزات وآلات ومعدا ت معينة للمعلم و المتعلم ، بينما تكنولوجيا
التعليم عبارة عن منظومة متكاملة ، تضم الإنسان، والآراء، والأفكار ، وأساليب
العمل... ، تعمل جميعها لرفع كفاءة العملية التعليمية ، الوسائل التعليمية جزء من
تكنولوجيا التعليم والعلاقة هن تأخذ شكل
الجزء من الكل
vعلاقة
مفهوم تقنيات المعلومات بتقنيات التعليم
Information
Technology:
تعرف تقنيات المعلومات بأنها "اقتناء
المعلومات ، ومعالجتها، وتخزينها، وتوزيعها ونشرها في صورة : نصيه Texttual، ومصورة Pictoral ، ورقمية Digitalبواسطة
أجهزة تعمل إليكترونياً تجمع بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصال من بعد "Tele-Commuinicatications
سرايا( 16,2008
وتعرفها منظمة اليونسكو (1992) بأنها: (تطبيق التكنولوجيا الإلكترونية مثل
الحواسيب والأقمار الصناعية... الخ للمساعدة في إنتاج وتخزين واستعادة المعلومات
الرقمية والتناظرية وتوزيعها).
ومن خلال هذه التعريفات نستخلص ما يلي :
- ترتبط تكنولوجيا المعلومات أساساً بوجود الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات عن بعد ـ وفي مقدمتها الكمبيوتر، بينما لا يرتبط مفهوم تكنولوجيا التعليم بمثل هذه الاجهزة ارتباطاً يتعلق بالمسمى الخاص بالمفهوم .
- عند توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية لتحقيق أهداف ترتبط بعملية التعليم وأفي تصميم هذه العمليات وإنتاجها وتنفيذها وإدارتها وتطويرها في هذه الحالة فإن تكنولوجيا المعلومات ا تصبح داخل إطار تكنولوجيا التعليم .
- وعند تنفيذ نشاطات ترتبط بمجال تكنولوجيا التعليم عبر استخدام الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصال عن بعد على وجه الخصوص ، تعتبر تكنولوجيا التعليم في هذه الحالة داخل تكنولوجيا المعلومات وبذلك تكون العلاقة بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات علاقه تكامليه
ومن خلال هذه التعريفات نستخلص ما يلي :
- ترتبط تكنولوجيا المعلومات أساساً بوجود الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات عن بعد ـ وفي مقدمتها الكمبيوتر، بينما لا يرتبط مفهوم تكنولوجيا التعليم بمثل هذه الاجهزة ارتباطاً يتعلق بالمسمى الخاص بالمفهوم .
- عند توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية لتحقيق أهداف ترتبط بعملية التعليم وأفي تصميم هذه العمليات وإنتاجها وتنفيذها وإدارتها وتطويرها في هذه الحالة فإن تكنولوجيا المعلومات ا تصبح داخل إطار تكنولوجيا التعليم .
- وعند تنفيذ نشاطات ترتبط بمجال تكنولوجيا التعليم عبر استخدام الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصال عن بعد على وجه الخصوص ، تعتبر تكنولوجيا التعليم في هذه الحالة داخل تكنولوجيا المعلومات وبذلك تكون العلاقة بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات علاقه تكامليه
vعلاقة
التصميم التعليمي بتكنولوجيا التعليم :
التصميم
التعليمي هو :
تعرف
كل من (سيلز و ريتشي,31,1994) التصميم التعليمي بأنه : "إجراء منظم يشمل
مجموعة من النشاطات والمهارات المرتبطة بـ: تحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه
وتقويمه وإدارته (Seels&Richey,1994,P31.)
ويري زيتون (80,2004) (أن التصميم التعليمي : عملية
منهجية تهدف إلى تخطيط المنظومات التعليمية لتعمل بأعلى درجة من الفاعلية والكفاءة
لتسهيل التعليم وحدوث التعلم لدى الطلاب) .
ويعرفه
سالم (2010، 261) " العلم الذي يبحث
في إيجاد أفضل الطرق الت تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها وفق شروط معينة ،
مع وضع تصور لهذه الطرق في أشكال ومخططات مقننة تعد دليلاً للمعلم يسترشد به أثناء
التدريس "
ويمكن
لنا من خلال هذه التعريفات توضيح العلاقة بين مفهوم تكنولوجيا التعليم ومفهوم
التصميم التعليمي حيث يعتبر التصميم التعليمي إحدى العمليات الرئيسة لتكنولوجيا
التعليم ومجالاً مجالات تكنولوجيا التعليم النظرية .
أهمية استخدام التقنيات المعاصرة في التعليم :
إن
الاهتمام بتقنيات التعليم والأخذ بها يُعد ضرورة حتمية لا مناص عنها ظل التغيرات
والتحولات الملموسة والتي شكلت دواعي ومبررات تحتم الاهتمام بها وتطبيقاتها
العملية ومن أبرزها ما ذكره (اشتيوه وعليان,2010) و(هاني ,2010 ,22,18)
: تحسين نوعية التعليم ، وزيادة فعاليته من خلال :
- حل مشكلات ازدحام الفصول وقاعات المحاضرات .
- مراعاة الفروق الفردية .
- مكافحة الأمية التي تقف عائقاً تطوير التنمية في مجالاتها المختلفة .
- تدريب المعلمين في مجال صياغة النتاجات التعليمية ، وكيفية تحقيقها، وإنتاج المواد التعليمية واختيار استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة .
: تساعد على توفير فرصة للخبرات الحسية بشكل أكبر ما تكون إلى الخبرات الواقعية .
- استخدام وتوظيف مجموعة من الوسائل في الموقف التعليمي التعلمي، وبشكل متكامل؛ يعمل على توفير تعلمٍ أعمق، وأعظمَ أثراً، ويبقى زمناً أطول .
- تعمل على إثارة اهتمامات الطلاب وهواياتهم، وتجديد نشاطاتهم ومشاركتهم، وإشباع حاجاتهم للتعلم .
- تعمل على دفع إنتاجية المؤسسات التعليمية؛ كماً ونوعاً.
- إثارة النشاط الذاتي لدى الطلاب .
- تساعد على نمو المفاهيم، وتكوين الاتجاهات العلمية المرغوبة والجديدة .
- تُساعد في رفع وتنمية وقدرة المعلم أو المدرب، على عرض وتقدم المادة العلمية للطلبة.
- تساعد في ايجاد وتوفير الجو النفسي والتربوي في الفصول الدراسة, وداخل المشغل, أو المختبر, أو مصادر مراكز التعلم , فتعمل على زيادة حماس المتعلمين .
- تساعد على تقليل الزمن المستغرق في نقل المعلومات، والمهارات والخبرات للطلاب، مما يؤدي إلى تخفيف التكلفة المادية أيضاً
- تتيح للمتعلم فرصة التعرف على نتيجة تعلمه فوراً، من خلال التغذية الراجعة .
- تساعد على تخطي حدود الزمان والمكان، والإمكانيات المادية .
- تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة، وتأكيد التعليم
- تبسيط المعلومات والأفكار، وتوضيحها، وتساعد الطلبة على القيام بأداء المهارات المطلوبة منهم بفعالية ورغبة .
- المساعدة على التعلم الذاتي والمستمر .
ومن أهم المبررات لاستخدام تقنيات التعليم أيضاً التي حددها (جعفر ,2011،158) في النقاط التالية :
wظهور المستحدثات التقنية بإمكاناتها الفائقة في: نقل ، وعرض ، وإعادة المحتوى التعليمي wتحقيق معايير الجودة الشاملة فيما يتم تعلمه، بما يعين على رفع مستوى النظام التعليمي، وتحسين وتطوير مخرجاته لتواكب متطلبات العصر .
wتطور العلوم التربوية، والدراسات النفسية ، وعلوم الاتصال ونظرياته، التي وجدت في المستحدثات التقنية مناخاً خصباً ومعيناً على تحقيق أهدافها .
wالانفجار المعرفي، وعدم قدرة المؤسسات التعليمية التقليدية على توصيل ما يفيد المتعلم منها، فوجدت في الإنترنت وغيره مصادرة معينة على تغطية كثير من العلوم والمعارف ، وتعويض المتعلم عما ينقصه منها .
wزيادة الطلب على التعليم، وزيادة النمو السكاني، مع قدرة المؤسسات التعليمية على استيعاب هذه الأعداد الضخمة من طالبي العلم، مما استوجب استحداث التقنيات التعليمية كما يضيف (صبري ،2010،24):
- حل مشكلات ازدحام الفصول وقاعات المحاضرات .
- مراعاة الفروق الفردية .
- مكافحة الأمية التي تقف عائقاً تطوير التنمية في مجالاتها المختلفة .
- تدريب المعلمين في مجال صياغة النتاجات التعليمية ، وكيفية تحقيقها، وإنتاج المواد التعليمية واختيار استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة .
: تساعد على توفير فرصة للخبرات الحسية بشكل أكبر ما تكون إلى الخبرات الواقعية .
- استخدام وتوظيف مجموعة من الوسائل في الموقف التعليمي التعلمي، وبشكل متكامل؛ يعمل على توفير تعلمٍ أعمق، وأعظمَ أثراً، ويبقى زمناً أطول .
- تعمل على إثارة اهتمامات الطلاب وهواياتهم، وتجديد نشاطاتهم ومشاركتهم، وإشباع حاجاتهم للتعلم .
- تعمل على دفع إنتاجية المؤسسات التعليمية؛ كماً ونوعاً.
- إثارة النشاط الذاتي لدى الطلاب .
- تساعد على نمو المفاهيم، وتكوين الاتجاهات العلمية المرغوبة والجديدة .
- تُساعد في رفع وتنمية وقدرة المعلم أو المدرب، على عرض وتقدم المادة العلمية للطلبة.
- تساعد في ايجاد وتوفير الجو النفسي والتربوي في الفصول الدراسة, وداخل المشغل, أو المختبر, أو مصادر مراكز التعلم , فتعمل على زيادة حماس المتعلمين .
- تساعد على تقليل الزمن المستغرق في نقل المعلومات، والمهارات والخبرات للطلاب، مما يؤدي إلى تخفيف التكلفة المادية أيضاً
- تتيح للمتعلم فرصة التعرف على نتيجة تعلمه فوراً، من خلال التغذية الراجعة .
- تساعد على تخطي حدود الزمان والمكان، والإمكانيات المادية .
- تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة، وتأكيد التعليم
- تبسيط المعلومات والأفكار، وتوضيحها، وتساعد الطلبة على القيام بأداء المهارات المطلوبة منهم بفعالية ورغبة .
- المساعدة على التعلم الذاتي والمستمر .
ومن أهم المبررات لاستخدام تقنيات التعليم أيضاً التي حددها (جعفر ,2011،158) في النقاط التالية :
wظهور المستحدثات التقنية بإمكاناتها الفائقة في: نقل ، وعرض ، وإعادة المحتوى التعليمي wتحقيق معايير الجودة الشاملة فيما يتم تعلمه، بما يعين على رفع مستوى النظام التعليمي، وتحسين وتطوير مخرجاته لتواكب متطلبات العصر .
wتطور العلوم التربوية، والدراسات النفسية ، وعلوم الاتصال ونظرياته، التي وجدت في المستحدثات التقنية مناخاً خصباً ومعيناً على تحقيق أهدافها .
wالانفجار المعرفي، وعدم قدرة المؤسسات التعليمية التقليدية على توصيل ما يفيد المتعلم منها، فوجدت في الإنترنت وغيره مصادرة معينة على تغطية كثير من العلوم والمعارف ، وتعويض المتعلم عما ينقصه منها .
wزيادة الطلب على التعليم، وزيادة النمو السكاني، مع قدرة المؤسسات التعليمية على استيعاب هذه الأعداد الضخمة من طالبي العلم، مما استوجب استحداث التقنيات التعليمية كما يضيف (صبري ،2010،24):
انتشار
صناعة البرمجيات عامة، والتعليمية التعلمية على وجه بالخصوص ، لتطوير أساليب
التدريس والتدريب .
التطورات المتسارعة في مجال صناعة الحاسوب ، وما واكب ذلك من تطوير في انتاج البرامج والبرمجيات لتتناسب مع هذا التقدم الصناعي والتقني .
انتشار الأبحاث والدراسات والمؤتمرات العلمية ، المتربطة بالحاسوب وبرمجياته، وتهدف إلى حوسبة العملية التعليمية، وتفريد التعليم .
إدخال الحاسوب في جميع مراحل التعليم بمستوياته المختلفة على حد سواء ، مما ساعد على إنتاج البرمجيات التعليمية وتطويرها من قبل هيئات ومؤسسات وأشخاص متخصصين .
تطور وسائل وأساليب التواصل وخاصة الإلكترونية منها، عبر شبكة الإنترنت، التي يسرت عملية تبادل المعلومات ونقلها بطرق شتى، تتسم بالسهولة والبساطة مقارنة بطرق التواصل التقليدية النمطية .
التطورات المتسارعة في مجال صناعة الحاسوب ، وما واكب ذلك من تطوير في انتاج البرامج والبرمجيات لتتناسب مع هذا التقدم الصناعي والتقني .
انتشار الأبحاث والدراسات والمؤتمرات العلمية ، المتربطة بالحاسوب وبرمجياته، وتهدف إلى حوسبة العملية التعليمية، وتفريد التعليم .
إدخال الحاسوب في جميع مراحل التعليم بمستوياته المختلفة على حد سواء ، مما ساعد على إنتاج البرمجيات التعليمية وتطويرها من قبل هيئات ومؤسسات وأشخاص متخصصين .
تطور وسائل وأساليب التواصل وخاصة الإلكترونية منها، عبر شبكة الإنترنت، التي يسرت عملية تبادل المعلومات ونقلها بطرق شتى، تتسم بالسهولة والبساطة مقارنة بطرق التواصل التقليدية النمطية .
ونضيف
إلى ذلك :
الرغبة في التطوير المستمر للمنظومة
التعليمية فمن أهم مبررات الاهتمام بتكنولوجيا التعليم رغبة القائمين على نظم
التعليم في التطوير المستمر لتلك النظم بكافة عناصرها ومكوناتها كاستحداث طرق
وأساليب جديدة للتعليم والتعلم مما يتطلب تطوير المعلم وخبراته والبيئة التعليمية
بما يحقق أهداف المنظومة التعليمية.
تأصيل التربية التكنولوجية لأفراد
المجتمع فمن المبررات التي تدعو مؤسسات التعليم للاهتمام بتكنولوجيا التعليم
الرغبة في تأصيل أسس التربية التكنولوجية لدى الأفراد وتعريفهم بحدودها ومزاياها
وعيوبها وحدودها الأخلاقية واستخداماتها الإيجابية وتشجيعهم عليها والاستخدامات
السلبية وتحذيرهم منها.
إنسانية
التقنيات فالتقنيات منشط إنساني بالدرجة الأولى فحاجة الإنسان هي التي تدفعه
للاختراع ومن ثم الوصول إلى تطبيقات تكنولوجية
تفيده وتفيد غيره من البشر لحل
مشكلاته وزيادة رفاهيته.
معوقات توظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم في
المملكة العربية السعودية :
هناك مجموعة من المعوقات تحول دون
بلوغ تقنيات التعليم لأهدافه على اكمل وجه وقد ذكر منها (الكريطي ،2014، 169)
التالي :
1/ عدم توافر التقنيات الحديثة في بعض المدارس .
2/عدم وجود مختبرات خاصة للتقنيات
التربوية في المدارس .
3/عدم مراعاة إدراج توظيف
التقنيات التربوية الحديثة في أولويات الخطط التربوية الموضوعة.
4/ عدم إطلاع مديري المدارس
المختلفة على الاتجاهات المعاصرة في مجال توظيف التقنيات الحديثة ( الحاسوب
والإنترنت )
دراسات سابقة تناولت معوقات استخدام التقنية في التعليم في مؤسسات المملكة :
دراسات سابقة تناولت معوقات استخدام التقنية في التعليم في مؤسسات المملكة :
وقد اشار( الرميخاني ،1426هـ ،
72-79)الى بعض الدراسات السابقة التي تناولت المعوقات دراسة تقنيات التعليم بوجه
عام منها :
·
دراسة
الخليوي (1423هـ):
دراسة تحليلية لرسائل
الماجستير في مجال تقنية التعليم في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من
"1410هـ -1420هـ"
المعوقات الاكثر
وروداً في الرسائل كانت المعوقات المتعلقة بالمواد والأجهزة التعليمية وسبل
تطويرها .
·
دراسة
بلعوص (1411هـ):
دراسة تقويم استخدام
تقنيات التعليم في تدريس التخصصات النظرية في جامعات المملكة العربية السعودية :
وأوضح من اهم
المعوقات التالي :
0عدم توافر
أقسام إدارية للوحدات ونقص في توافر الفنيين واختصاصي تقنية التعليم
0ضعف
الميزانية الخاصة بالوحدات
0قلة
خبرة المعلمين في تقنيات التعليم ، وقلة حضور الدورات التدريبية في تقنيات التعليم
0عدم إسهام الأعضاء في الانتاج ، وأضعفها
الصعوبات الخاصة بعدم توافر الأجهزة التعليمية المناسبة في الأسواق
من
خلال استعراض الدراسات السابقة التي تناولت معوقات استخدام التقنية في التعليم في
مؤسسات المملكة وكانت من اهم نتائج هذه الدراسات السابقة برأي الدراسات هي :
0المعوقات
المتعلقة بالمواد والأجهزة التعليمية وسبل تطويرها .
0ضعف
الميزانية الخاصة بالوحدات .
0يعاني
كثير من المعلمين من قلة الخبرة في استخدام التقنيات التعليمية
0عدم حضور الدورات التدريبية لتقنيات التعليم
وترى
الدارسات أيضا من المعوقات لتوظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم :
1/
عدم قدرة المعلم من التخلص من أسلوبه اللفظي في التدريس أو البعد عن التدريس
بالأسلوب التقليدي .
2/ قلة إعداد الدراسات والأبحاث التي يتم من
خلالها التوصل إلى طرائق وأساليب تعليمية وجديدة ونظريات وممارسات تؤدى إلى توظيف
تقنيات التعليم عند تطبيقها
3/ وجود أعداد كبيرة من غير المؤهلين بين المعلمين في مهنة
التدريس. الافتقار إلي التخطيط المسبق لبرامج تدريب المعلمين، سواء قبل أو أثناء
الخدمة ، علي المدى البعيد والقريب.
4/ نقص الوسائل التعليمية الحديثة والمختبرات وورش العمل.
اهم
الدراسات السابقة اساليب وطرق معالجة معوقات استخدام التقنية في التعليم في مؤسسات
المملكة (الكريطي ,2014، 170):
1/
تخصيص مختبر للتقنيات التربوية في المدرسة والكليات المختلفة ، وترى الدارسات
بأن الوزارة قد خطت خطى كبيره في هذا المجال من خلال توفير معمل لمصادر التعلم
2/
العمل على توفير التقنيات التربوية الحديثة في المؤسسات التربوية المختلفة .
3/إدخال
مدرسي المواد الدراسية المختلفة بدورات تهدف الى اطلاعهم على الاتجاهات المعاصره
في مجال توظيف التقنيات الحديثة ( الحاسوب والانترنت ).
وذكر
ذكر( سالم ،1416 ،ا22) معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم :
"في
دراسة موسعة قام بها كل من بروكس وكوب عام 1989 حللا فيها 72 دراسة في استخدام
تكنولوجيات في البرامج التعليمية ودراسة أخرى للمشيقع عام 1992م ، أستقرأ فيها عدد
من المواثيق والتقارير العلمية والإحصائية معوقات تكنولوجيا التعليم وأشاروا جميعا
الى بعض العوامل :
1/
ضعف تصميم البرامج وغياب الهيكلة فيها وضعف تتابع مقرراتها .
2/
عدم إعطاء الأولوية لشراء الأدوات والأجهزة التعليمية .
3/
ارتفاع تكلفة التكنولوجيا بصفة عامة .
نقص
الإعداد المهني للقائمين بالتدريس في نماذج تطبيق التكنولوجيا .
4/
الحاجة الى تطبيق أسلوب النظم في البرامج التعليمية .
5/
فقدان الحماس المصاحب لإداء المعلم داخل البيئة الصفية .
6/
ملائمة المناهج لاستخدام وسائل وتقنيات التعليم .
7/
عدم توفر فني اصلاح الأجهزة التعليمية ، وترى
الدارسات ان وزارة التعليم وفرت فنيين لكن من الممكن ان نذكر قلة الفنيين بنسبة
عدد المدارس وانتشارها في كافة انحاء المملكة العربية السعودية .
وأضاف
(سالم ,1424،317)بعض المعوقات في توظيف تطبيق التعليم الإلكتروني :
1/
تخوف أعضاء هيئة التدريس من التقليل من دورهم في العملية التعليمية وانتقال دورهم
الى مايسمى مصممي البرمجيات التعليمية واختصاصي تكنولوجيا التعليم .
2/
عدم وعي الهيئة الادارية بأهمية التعامل الإلكتروني وعدم الإلمام بمتطلباته .
3/
التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية .
وبرأي
الدارسات حول التغلب عبى الصعوبات التي تم ذكرها في الدراسات السابقة لـ الخليوي
بأن :
0انه تم
التغلب على هذه المشكلة مع مرور الوقت والدعم المالي من الدوله والتطور الهائل في التقنية .
0ترى الدارسات بأن وزارة التعليم قد كثفت كل
الجهود وأقامت العديد من الدورات التدريبية وفرضت على كافة المعلمين في كافة
المراحل التعليمية التعامل مع تقنيات التعليم الحديثة وتطبيقها .
0عقد دروات تدريبية للمعلمين تواكب كل تطور
في تقنيات التعليم
اسئلة
مناقشة (3):
بعد أن تعرّفتِ على أهمية تقنيات التعليم ما رأيكِ باستخدامها للتعلم الفردي أي داخل وخارج المدرسة هل انت مع أو ضدَ هذا الرأي , وما السبب ؟ (تفكير ناقد)
بعد أن تعرّفتِ على أهمية تقنيات التعليم ما رأيكِ باستخدامها للتعلم الفردي أي داخل وخارج المدرسة هل انت مع أو ضدَ هذا الرأي , وما السبب ؟ (تفكير ناقد)
تجارب
عالمية :
(الجهني ،1433،12)
1- الجامعة العربية المفتوحة في البحرين بدأت الجامعة مشروع التعلم بواسطة الهاتف المتنقل خلال العام الدراسي 2008م اشتمل المشروع على محورين الاول: تطوير محتوى تعليمي تفاعلي قابل للتحميل على جهاز الهاتف المتنقل الثاني: توفير خدمات الرسائل القصيرة لطلب معلومات معينة كالجدول ومواعيد الجامعة واخبار الجامعة.
(الجهني ،1433،12)
1- الجامعة العربية المفتوحة في البحرين بدأت الجامعة مشروع التعلم بواسطة الهاتف المتنقل خلال العام الدراسي 2008م اشتمل المشروع على محورين الاول: تطوير محتوى تعليمي تفاعلي قابل للتحميل على جهاز الهاتف المتنقل الثاني: توفير خدمات الرسائل القصيرة لطلب معلومات معينة كالجدول ومواعيد الجامعة واخبار الجامعة.
2-كليات التقنية العليا – أبو ظبي،
الإمارات العربية المتحدة: َّ التي طبقت خلال العام الدراسي2009 نموذجا للتعليم
المتنقل يقوم على توظيف تقنيات الهاتف المتنقل من الجيل الثالث، ويتيح للطالب
التعامل مع المادة الدراسية مستخدما المزايا التقنية التي تتيحها تلك الهواتف
المتنقلة، مثل سعة التخزين وسعتها وكفاءة التشغيل وأيضا وضوح الصور والتصاميم
العلمية والجداول والرسوم البيانية المعروضة مع المادة العلمية. ويستفيد من
النموذج حوالي (16)ألف طالب وطالبة في كليات التقنية العليا على مستوى الدولة.
وتمكن التقنية الجديدة الطالب من مشاهدة عرض حي للمحاضرات الدراسية، ومناقشة
المدرس، والتفاعل معه إلكترونيا من أي مكان. كما يخول النظام الطالب الدخول إلى
مصادر المعلومات في مكتبة الكليات واستعراض الكتب الكرتونية والنشرات والدوريات
العلمية.
3- جامعة طيبة – المدينة
المنورة، المملكة العربية السعودية: َّطبق فريق بحث في جامعة طيبة – كلية علوم
وهندسة الحاسبات – خلال العام الجامعي2010 مشروعا رائدا في تطوير البيئة التعليمية
باستخدام التعلم المتنقل، بدعم من عمادة البحث العلمي وعمادة التطوير الجامعي
بالجامعة، ضمن دراسة أجراها الفريق بعنوان: تطوير بيئة التعليم الإلكتروني
باستخدام تقنية التعلم المتنقلMobile Learning من أجل تحسين البيئة التعليمية لدى الطالب
في جامعة طيبة وقد طبق المشروع في مبنى كلية علوم وهندسة الحاسبات من خلال شبكة
لاسلكية تحت اسم التعلم المتنقل Mobile Learning، من داخل المبنى وخارجه؛ بحيث يتمكن الطالب
من الوصول لاسلكيا الى نظام التعليم الإلكتروني وخدمات أخرى من خلال الأجهزة
المتنقلة التي يمتلكها مثل الهاتف المتنقل، أو المحمول أو المساعدات الشخصية
الرقمية وغريها. وقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع من خلال تنفيذ البنية التحتية
للمشروع الذي يتكون من جزأين رئيسيين: البنية التحتية للأجهزة اللاسلكية التي
تتكون من أجهزة شبكة WAP ومكونات الشبكة لأجهزة الربط، والجزء الاخر
الذي يتكون من تجهيز مركز بيانات مصغر يعتمد على خوادم تحتوي على أنظمة التعلم
إلكتروني. وستتضمن المرحلة الثانية من هذا المشروع، تطوير تطبيقات التعلم المتنقل
والخدمات التي تشمل على نظام إدارة التعلم ونظام متنقل لنظام تعلم الكرتوني ونظام
البث للفيديو وإنتاج محاضرات الفيديو والخدمات الطلابية الإلكترونية. وتضمن تطبيق
التجربة إجراء برنامج توعوي وتقييمي لطلاب (بنين) الكلية على استخدام نظام التعلم
المتنقل في الكلية وفعاليته في مساعدتهم في عملية التعلم.
دراسات سابقة :
1/ معوقات استخدام
التقنيات التعليمية بمراكز مصادر التعليم في مدارس محافظة القريات من وجهة
نظر المعلمين
الباحث : عاصم بن مستور المطرفي
المشرف الدكتور: تيسير محمد الخزاعلية
العام : 2008
نوع الدراسة : رسالة ماجستير
تناول الباحث أهمية التقنيات وذكر نقلاً عن الصوفي ان مصطلح التقنيات التربوية يدل على الرسائل أو الوسائط التي يستعان بها في العملية التعليمية سواء كانت هذه الرسائل بسيطة أو معقدة , يدوية أو آلية , فردية أو جماعية وبالتالي فهي تشمل مجموعة متنوعة ومتباينة من الآلات والأجهزة والمعدات والأدوات والمستلزمات , ابتداءاً من السبورة التقليدية وانتهاءاً بالأقمار الصناعية والحاسب وشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت ) وغير ذلك مما استحدث في هذا المجال .
2/ واقع استخدام القتنيات التفاعلية الحديثة في المرحلة الثانوية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر معلمات الكيمياء
المشرف الدكتور: تيسير محمد الخزاعلية
العام : 2008
نوع الدراسة : رسالة ماجستير
تناول الباحث أهمية التقنيات وذكر نقلاً عن الصوفي ان مصطلح التقنيات التربوية يدل على الرسائل أو الوسائط التي يستعان بها في العملية التعليمية سواء كانت هذه الرسائل بسيطة أو معقدة , يدوية أو آلية , فردية أو جماعية وبالتالي فهي تشمل مجموعة متنوعة ومتباينة من الآلات والأجهزة والمعدات والأدوات والمستلزمات , ابتداءاً من السبورة التقليدية وانتهاءاً بالأقمار الصناعية والحاسب وشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت ) وغير ذلك مما استحدث في هذا المجال .
2/ واقع استخدام القتنيات التفاعلية الحديثة في المرحلة الثانوية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر معلمات الكيمياء
الباحثه : ندى عبدالله العتيبي
المشرف الدكتور: عبدالله محمد العقاب
العام : 2013
نوع الدراسة : رسالة ماجستير
تحدثت في الجانب النظري عن أهمية التقنيات التفاعلية ولخصتها في نقاط عدة :
- تعمل على إثراء العملية التعليمية
- تحقق التفاعل الإيجابي من المتعلم مع التعزيز الفوري
- تؤدي إلى زيادة في تحصيل الطلاب ويقابلها انخفاض في التكلفة
- تعد من وسائل التعلم الذاتي
- تقلل زمن التعلم مقارنة بالطرق التقليدية وذلك في تدريس الكم من المادة العلمية
- تزيد من سرعة تنفيذ التجارب المعملية باستخدام بعض البرمجيات مثل : برمجيات المحاكاة
- تساعد في تدعيم الطرق التقليدية في التدريس ( الكتاب المدرسي , المحاضرة )
- تؤدي إلى تحسين اتجاهات الطلاب نحو الحاسب .
المشرف الدكتور: عبدالله محمد العقاب
العام : 2013
نوع الدراسة : رسالة ماجستير
تحدثت في الجانب النظري عن أهمية التقنيات التفاعلية ولخصتها في نقاط عدة :
- تعمل على إثراء العملية التعليمية
- تحقق التفاعل الإيجابي من المتعلم مع التعزيز الفوري
- تؤدي إلى زيادة في تحصيل الطلاب ويقابلها انخفاض في التكلفة
- تعد من وسائل التعلم الذاتي
- تقلل زمن التعلم مقارنة بالطرق التقليدية وذلك في تدريس الكم من المادة العلمية
- تزيد من سرعة تنفيذ التجارب المعملية باستخدام بعض البرمجيات مثل : برمجيات المحاكاة
- تساعد في تدعيم الطرق التقليدية في التدريس ( الكتاب المدرسي , المحاضرة )
- تؤدي إلى تحسين اتجاهات الطلاب نحو الحاسب .
التعليق على الدراسات
السابقة :.
1/اشتركت كلتا الدراسات في بيان
اهمية تقنيات التعليم
2/ اتفقوا على أن تقنيات التعليم
تواجه صعوبات ومعوقات في تطبيقها في مؤسسات المملكة العربية السعودية
3/ تم تقديم اقتراحات من قبل تلك
الدراسات عن الحلول لهذه المعوقات
4/ تناولت تلك الدراسات المجتمع
التعليمي الثانوي في المدارس سواء في الفصول او في مصادر التعلم
2/ استفدنا من تلك الدراسات الإطلاع
على جوانب أخرى توضح أهمية توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية .
انتهى
..
الحمد لله الذي تتمّ بنعمته الصالحات ، ما كان من صواب فمن الله ، وما كان من خطأ فمن أنفسنا والشيطان .
الحمد لله الذي تتمّ بنعمته الصالحات ، ما كان من صواب فمن الله ، وما كان من خطأ فمن أنفسنا والشيطان .
المراجع :
اسماعيل,سامح سعيد و نادر سعيد شمى.(2008),مقدمة في
تقنيات التعليم,دار الفكر:عمان,الطبعة الأولى
اشتيوه،فوزي فايز،وعليان ،ربحي
مصطفى.(2010), تكنولوجيا التعليم ،الطبعة الأولى .
الخليفة,حسن
جعفر خليفه.2011, المنهج الدراسي المعاصر ,الطبعة الربعة عشرة
الرميخاني، عصام بن عبد العزيز.(1426)،رسالة ماجستير بعنوان معوقات استخدام تقنية الوسائط المتعددة بالحاسب الآلي في كلية الملك فهد الأمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية .
الرميخاني، عصام بن عبد العزيز.(1426)،رسالة ماجستير بعنوان معوقات استخدام تقنية الوسائط المتعددة بالحاسب الآلي في كلية الملك فهد الأمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية .
الكريطي ،رياض كاضم.(1435هـ)،التقنيات
التربوية رؤية منهجية معاصرة،دار صفاء للنشر والتوزيع:عمان .
باربرا سيلز ، ريتا ريتشي.(.1998),
تكنولوجيا التعليم التعريف ومكونات المجال،ت: بدر الصالح،الرياض،مكتبة
الشقري .
سالم,احمد محمد.(2010) ,وسائل
وتكنولوجيا التعليم,مكتبة الرشد,الطبعة الثالثة.
سالم، مهدي محمود.(1995),تقنيات
التعليم ،الديوان الفكري للطباعة والنشر :المملكة العربية السعودية ,الأحساء
سرايا,عادل.(2008),تكنولوجيا
التعليم ومصادر التعلم,الطبعة الثانية
سلامة,عبدالحافظ محمد.(2006),وسائل الإتصال والتكنولوجيا في التعليم،دار الفكر:عمان,الطبعة السادسة
سلامة,عبدالحافظ محمد.(2006),وسائل الإتصال والتكنولوجيا في التعليم،دار الفكر:عمان,الطبعة السادسة
شمى,نادر سعيد.اسماعيل,سامح
سعيد.2008م,مقدمة في تقنيات التعليم,دار الفكر,الطبعة الاولى.
صبري,ماهر اسماعيل.2010,من
الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم,الجزء الثاني,الطبعة الأولى
طه, محمود ابراهيم. 2011م,تقنيات
التعليم والاتصال التعريف والتطبيقات ,دار الاندلس,الطبعة الاولى.
عبدالمنعم,علي
محمد.1998,تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية بكلية التربية ,مذكرة غير
منشورة من مطبوعات جامعة الأزهر
محمود,شوقي
حسان.2008,تقنيات وتكنولوجيا التعليم معايير توظيف المستحدثات التكنولوجية
وتطوير المناهج,المجموعة العربية للتدريب والنشر,الطبعة الأولى
هاني,وليد عبد بني.2010,استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية,دار عالم الثقافة:عمان,الطبعة الأولى.
هاني,وليد عبد بني.2010,استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية,دار عالم الثقافة:عمان,الطبعة الأولى.
هنداوي,أسامة
سعيد علي وحمادة مسعود إبراهيم وإبراهيم يوسف محمد محمود.2009,تكنولوجيا
التعليم والمستحدثات التكنولوجية,عالم الكتب:القاهرة,الطبعة الأولى.
الإنفوجرافيك :
جميل
ردحذف